أهم الأخبار
الرئيسية / أهم الأخبار / هيــكل يتوقع

هيــكل يتوقع

هيكل: كل رئيس مصري كان يأخذ برأيي منذ 74 حتى الآن ولكنني لست رجل كل العصور وهذا هو الفرق بين عبد الناصر والسيسي والإرهاب سيزداد في الفترة المقبلة والقسّام أهانت مصر ببيانها.. ويستشهد بقول لاحمد شوقي.
قال الكاتب محمد حسنين هيكل إنه لم يبخل برأيه عن أي رئيس مصري منذ أن انتهى من عمله السياسي في عام 1974 ،حدث هذا مع السادات ومبارك ومرسي والسيسي.
وأضاف هيكل في الجزء الأول من لقائه منذ قليل مع الإعلامية لميس الحديدي أنه قال للسيسي إن أهم ما يميزه عن غيره هو الكاريزما والشعبية التي يتمتع بها، مشيرا إلى أنه نصح السيسي بأن يبقي على رصيده لدى الشعب، ولا يصرف منه.
وقال هيكل إن السيسي كان له دور في ثورة يناير، لأنه أبلغ المجلس العسكري ضرورة حسم الموقف.
وتابع هيكل: السيسي كان يرى أن الإخوان ليسوا جواب سؤال 25 يناير، ولم يشاركوا فيها، وإنما استغلوها لصالحهم.
واعتبر هيكل أن 30 يونيو كان بمثابة انتخاب للسيسي، مشيرا إلى أنه قال له إن شعبيتك جاءت من اتصالك بـ 25 يناير و30 يونيو.
وقال هيكل إن تشوهات كبيرة حدثت في الشخصية المصرية خلال العقود الماضية، وتحتاج الى جهد كبير لاستعادتها.
وقال هيكل إن الناس كانت تسأله في لندن كيف وافق المصريون على حكم عسكري بعد 25 يناير ؟ مشيرا إلى أنه التقى السيسي الأسبوع الماضي لمدة ثلاث ساعات ونصف ، فقال له السيسي: ” اوووووووووه أين كنت خلال شهرين ونصف؟
وعندما باغتته المذيعة لميس الحديدي بقولها إن أناسا كثيرين يعتقدون أنه مستشار السيسي الأول، ضحك هيكل قائلا: “عيب بالسن أن أقول إنني مستشار السيسي الأول، عيب بالتجربة، وأردف هيكل:
“أنا لست رجل كل العصور يا لميس″.
وقال هيكل إنه قال للسيسي إن الخارج لا يزال يتربص بك، وهدفه تحويلك الى مجرد جنرال، وهذا خطر كبير، مشيرا الى أن الشعب يريد أن يستدعي أحد همته.
وعن مشروع قناة السويس ، قال هيكل إنه مطمئن لهذا المشروع، ولكنه ليس مطمئنا لمشروع توشكى وتقسيم المحافظات.
الفرق بين عبد الناصر والسيسي
وعن الفرق بين عبد الناصر والسيسي أن الأول كان موجودا في حركة سياسية كان مطلبها الوحيد هو جلاء الإنجليز.
وقال هيكل إن هناك شبابا من جيل الوسط مستعدا لتقديم مشروعات هائلة للبلد ، ولم يظهروا على التليفزيون، مشيرا إلى أن الإعلام لعب دورا كبيرا في التحضير لثورة يناير، وفي مواجهة الإخوان المسلمين بعد ذلك، ولكنه مع ذلك أرهق البلد.
وقال هيكل إن الإعلام عليه دور كبير، مشيرا إلى أنه سأل عدلي منصور عن إحدى الشخصيات، فأجاب أنه شاهده في التليفزيون، والأمر نفسه حدث مع السيسي.
وأكد هيكل أن الرئيس السيسي يحتاج لمستشارين للأمن القومي والشؤون الاقتصادية والشباب والأحزاب، لتنتظم دائرة صنع القرار حوله ، مشيرا إلى أن جوهر رسالة السيسي هو إعادة الروح لثورة يناير.
وعن الانتخابات البرلمانية المرتقب، قال هيكل إنه لا ينبغي تأخير الاستحقاق البرلماني، وينبغي احترام جدول خارطة 30 يونيو، مشيرا إلى أن البرلمان لا يصنع سياسة، وأنه إذا اتضحت الرؤى، ضمنت التأييد .
وأردف هيكل “قرار تأميم قناة السويس لم يكن بحاجة الى برلمان” مشيرا إلى أن عبد الناصر لم يكن ديكتاتورا.
وطالب هيكل الدولة بأن يكون لها رؤية محددة واضحة، ثم بعد ذلك تتبنى المشروع.
وعن وصف البعض لثورة 25 يناير بأنها مؤامرة، قال هيكل: أرفض تسمية 25 يناير مؤامرة، لأنها أبهرت العالم.
الأمن البوليسي
وهاجم هيكل تغليب منطق الأمن البوليسي على الأمن السياسي، مشيرا إلى أن قانون التظاهر لم يكن له داع.
وتوقع هيكل أن يزداد الإرهاب بشدة في المرحلة المقبلة.
ودعا هيكل إلى الفهم التاريخي لما حدث ووضعه في إطاره الحقيقي.
وأشار هيكل إلى أن قوى كثيرة أدركت مؤخرا أنها لاغ تستطيع الاستغناء عن مصر، مشيرا إلى أن العالم أدرك أن التيار الاسلامي ليس هو الحل في المستقبل.
وقال هيكل إن الغرب أدرك أن الوحش الذي صنعه” التنظيمات الارهابية”، ينقلب عليه الآن.
وردا على سؤال من لميس الحديدي عن مسؤولية حماس عن دمار غزة، قال هيكل إنها انجرت الى هذا الطريق، مشيرا إلى أنه فوجئ ببيان كتائب القسام الذي وصف مبادرة مصر بأنها لا تساوي الحبر الذي كتبت به، مضيفا أنه كان ينبغي على كتائب القسام أن تدرك علاقتها الجغرافية بمصر، ولا تهين تاريخ البلدين.
وقال هيكل إن اسرائيل فقدت روح اليهودية، والموجود الآن هو يمين اسرائيلي غليظ.
واختتم هيكل لقاءه بقوله إن ما يجري في الشرق الاوسط الآن هو اللحظة السابقة لإعادة تنظيم العالم، مشيرا إلى أنه ليس لديه ثقة كبيرة في السياسة الأمريكية في الوقت الحالي.
وقال هيكل إن أوباما يريد أن يكون النفير من عنده والحرب من عندنا، مشيرا إلى أن عدونا هو ضعفنا، ومذكّرا بقول أمير الشعراء شوقي:
إن الذين أست جراحك حربهم.. قتلتك سمومهم بغير جراح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*